التعليم الإفتراضي

بيئة التعلم الافتراضية

يعد التعلم الإلكتروني جزءًا مهمًا من جميع برامج الكلية. تُستخدم بيئة التعلم الافتراضية (VLEs) لتعزيز تجربة تعلم الطلبة من خلال توفير التنوع في تقديم الدورات التدريبية وفرص الطلبة للتعلم بشكل تعاوني ومستقل عبر منصات جذابة وديناميكية.

نظام المنصة التعليمية ( Moodle)

يتم استخدام نظام مودل في جميع الأقسام والبرامج لاستكمال المحاضرات والتعلم العملي. حيث يتم الحصول على المستندات ومواد الدورة التدريبية من المنصة التعليمية (Moodle) ويمكن للطلاب استخدامها لإرسال الواجبات وإجراء التقييمات وتلقي التعليقات حول عملهم.

قد تحتوي الوحدات الموجودة على مودل على:

  • مواد الدعم مثل ملاحظات المحاضرات ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية والأنشطة التفاعلية
  • منتديات المناقشة أو الدردشة للطلبة للتواصل مع بعضهم البعض ومع معلميهم
  • اختبارات للتقييم التكويني والختامي
  • الموارد مثل المسارد والروابط الخارجية والنماذج ومشاركة الملفات
  • قسم إعلان للحصول على معلومات الوحدة المهمة

تستخدم الكلية أيضًا نظام مودل لإجراء المسوحات الإلكترونية ونماذج التعليقات.

مركز ميتافيرس التعليمي (MLC)

يعد مركز ميتافيرس التعليمي (MLC) معملًا متخصصًا يقدم المواد التعليمية باستخدام تقنيات الواقع الممتد المتطورة. ويضم المركز الأول من نوعه في السلطنة 31 منصة متكاملة للواقع الافتراضي ومجهزة بأجهزة كمبيوتر وسماعات رأس وشاشات تفاعلية.

يتيح MLC للطلبة:

  • تلقي تدريب افتراضي على المعدات لتسهيل الفهم
  • تطبيق التدريب العملي على الأجزاء والمعدات التي يصعب الوصول إليها
  • استيعاب المعرفة بسرعة أكبر من عمليات التدريب التقليدية
  • التنقل بسرعة بين البيئات المختلفة لخوض تجارب متعددة في وقت قصير
  • تقليل التعرض للمخاطر المرتبطة عادة بالتدريب العملي المباشر
أدوات التعلم الإلكتروني الأخرى

بالإضافة إلى مودل ومركز ميتافيرس التعليمي، يمكن للطلبة أيضًا استخدام أدوات التعلم الإلكتروني التالية:

  • برامج لتطبيقات ومهام معينة مثل تحليل البيانات والبرمجة والصياغة والتصميم والنمذجة
  • المعدات والآلات بمساعدة الكمبيوتر
  • المحاكاة
  • ألواح الكتابة التفاعلية
  • مصادر عبر الإنترنت من خلال مكتبة مركز مصادر التعلم بالكلية ومركز مصادر التعلم في جامعة بورتسموث بما في ذلك قواعد البيانات والكتب الإلكترونية والمجلات الإلكترونية
English
Scroll to Top