يتمتع طلبة هندسة الطيران بفرصة لتحقيق مجموعة من المؤهلات الأكاديمية والمهنية المعترف بها محليًا ودوليًا في بيئات الطيران التجاري والعسكري ، ويباشر الطلبة التدريب ، مع التركيز في المقام الأول على تلبية أسس تحليل الاحتياجات التدريبية (TNA) كما هو محدد في الكفاءات المطلوبة لوزارة الدفاع ، وتحظى الكفاءات المطلوبة لوزارة الدفاع بتقدير واسع من قبل سلاح الجو السلطاني العماني ، حيث تعد بمثابة إطار عملي لمواصلة تطوير المهارات والمعارف وفقًا للمعايير المقبولة لفنيي سلاح الجو السلطاني العماني.
يتوقع من الطالب دراسة واجتياز متطلبات الدبلوم المتقدم (جامعة بورتسموث) ومتطلبات وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) مع مواصلة التدريب العملي ، مما يساعد إالطالب على اتخاذ قرار بشأن المسارات الأكاديمية التخصصية إما في مجال ميكانيكية الطيران أو إلكترونيات الطيران.
ويتم قبول الطلبة المستوفون الشروط في درجة البكالوريوس في الهندسة (BEng) المعتمدة من قبل مجلس الهندسة في المملكة المتحدة وفقا للمعايير المحددة من قبل الكلية والأسلحة والجهة التي ينتسب إليها الطالب.
يهدف البرنامج إلى تطوير مسارين مع أربعة أنواع مختلفة من التخصصات للتعامل مع معدات الطيران ومفاهيم التصميم الخاصة بها ، لذلك ينقسم البرنامج إلى مسارين للطيران وهما هندسة ميكانيكية الطيران والقائمة على برنامج ترخيص EASA B1 وهندسة إلكترونيات الطيران القائمة على برنامج ترخيص EASA B2 ، وقد تم تقسيم برنامج هندسة إلكترونيات الطيران إلى ثلاثة مسارات فرعية (إلكترونيات الطيران ، أنظمة الدفاع ، أنظمة دعم الحياة) لتغطية المقررات الدراسية للتخصص في المستوى الخامس من إطار عمل مؤهلات التعليم العالي ، ويتضمن كلا المسارين مقررات دراسية مشتركة في المستوى الثالث والمستوى الرابع قبل التركيز على موضوعات ميكانيكية الطيران أو إلكترونيات الطيران التخصصية في المستوى الخامس ، وتحتوي البرامج على نسبة عالية من مقررات المختبرات العلمية أو ورش العمل (حوالي 40 ٪) لتعزيز الجانب النظري المقدم في كل مقرر دراسي ، بالإضافة إلى توفير مقررات وعناصر إضافية غير جامعية مجانية مصممة خصيصًا لمعالجة وتطوير كفاءات الطلبة.
البرامج المقدمة في الهندسة الميكانيكية هي:
هندسة إلكترونيات الطيران
تخصص هندسة أنظمة الدفاع
التخصص في هندسة دعم الحياة
البرامج المقدمة في هندسة إلكترونيات الطيران هي:
الدبلوم المتقدم في إلكترونيات الطيران
الدبلوم المتقدم في إلكترونيات الطيران – هندسة أنظمة الدفاع
الدبلوم المتقدم في إلكترونيات الطيران – هندسة دعم الحياة
بكالوريوس إلكترونيات الطيران
يعد معيار ترخيص مهندسي الطائرات (EASA Part 66) معيارًا دوليًا ، ومن أجل تحقيق الاعتراف الدولي ، فلا بد أن يحقق جميع الطلبة معايير معينة مختصة بالتقييم والقدرات والحضور، ويتم دمج برامج EASA و CAA بشكل كامل ضمن برامج جامعة بورتسموث ، حيث يتم توفير محتوى متماثل ومعلمين بنفس المؤهلات لكل من متطلبات جامعة بورتسموث ووكالة سلامة الطيران الأوروبية ، إلا أن الفرق الوحيد هو أن التقييم والمهام العملية تتم بشكل مختلف ، وبداية كل فصل يتم إطلاع الطلبة بشكل كامل على كل متطلبات تقييم الوحدات الدراسية.
يمكن للطلبة الذين يستوفون جميع المعايير المطلوبة الحصول على “شهادة تدريب كاملة”، بينما أولئك الذين لا يستوفون جميع المعايير سوف يحصلون على شهادة تعترف بنجاح التقييم فقط ، وتتطلب الهيئة العامة للطيران المدني أيضا الالتزام بنفس المعايير.
يتم إعتماد جميع برامج هندسة الطيران (الدبلوم العالي و البكالوريوس) من قبل المؤسسات المهنية التالية:
الجمعية الملكية للطيران ، والمعروفة أيضًا باسم RAeS ، هي مؤسسة مهنية بريطانية متعددة التخصصات مكرسة لمجتمع الطيران العالمي. تأسست عام 1866 ، وهي أقدم جمعية طيران في العالم ، ويندرج المعهد ضمن عضوية المجلس الهندسي البريطاني.
معهد الهندسة والتكنولوجيا هو مؤسسة هندسية مهنية متعددة التخصصات. تم تشكيل المعهد في عام 2006 من مؤسستين منفصلتين: المهندسين الكهربائيين ، الذي يعود تاريخه إلى عام 1871 مؤسسة المهندسين التي يعود تاريخها إلى عام 1884، ويندرج المعهد ضمن عضوية المجلس الهندسي البريطاني.
معهد المهندسين الميكانيكيين هو جمعية مهنية مستقلة ومجتمع علمي يقع مقره الرئيسي في لندن بالمملكة المتحدة ، ويمثل المهندسين الميكانيكيين ومهنة الهندسة. تأسست المؤسسة عام 1847، ويندرج المعهد ضمن عضوية المجلس الهندسي البريطاني.
يعمل قسم هندسة الطيران كمنظمة معتمدة بموجب الجزء 147 بموجب موافقة وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) والهيئة العامة للطيران المدني في عمان (PACA).
يهدف قسم الأنشطة إلى تنمية المهارات وتوحيد المعرفة في مكان العمل ، كما ويتيح القسم فهم قيمة المعرفة المكتسبة في الكلية العسكرية التقنية وكيف يمكن تطبيق المعرفة ضمن المسار الذي اختاره الطالب.يعطي أول اتصال مباشر مع قطاع هندسة الطيران العسكري في مكان عمل حقيقي الطلبة فكرة عن إمكاناتهم وقدراتهم الخاصة ، مما يحفزهم على الاستفادة إلى أقصى حد مما تعلموه في دراساتهم ، ويكسبهم فهمًا أعمق لإخضاعهم إلى معايير وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) الصارمة.والهدف من هذا التدريب أكثر من مجرد تدريب داخلي هو إعطاء الطلبة فرصة التدريب على رأس العمل (OJT) في بيئة عمل حقيقية ، وتجربة العمل في الورش العملية ، والتي هي أقرب ما يمكن من المسار الذي سيواجهه الطالب في حياته المهنية.ويتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة وتخصيص أنواع مختلفة من الطائرات وأسراب الصيانة المختلفة خلال فترة التدريب ، وتشمل جميع المجموعات مسارات إلكترونيات وميكانيكية الطيران.